شرح كتاب العظمة المجموعة الثالثة
وجوب الإيمان بما جاء في القرآن من القصص
...............................................................................
فإذا عرفنا ذلك فنقول: إن الله تعالى ذكر أن هذا العبد الصالح الذي هو ذو القرنين اسم> بلغ المشرق والمغرب في قوله تعالى: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
ثم بعد ذلك رجع جهة المشرق فتوجه جهة المشرق حتى وصل إلى مكان لم يجد وراءه مسيرا، ووجد الشمس تطلع على قوم لا يكادون يفقهون قولا أي لا يعرفون كلامه، وذلك لأن لغات أهل الأرض متفاوتة ولعل الله تعالى فتح عليه وعلمه لغة كل قوم حتى يقيم عليهم الحجة ويدعوهم إلى الله تعالى ويثيب من أطاعه واتبعه ويعاقب من عصاه ولذلك قال: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
نصدق بما أخبر الله تعالى عنه في هذه الآيات أنه بلغ المغرب والمشرق، ولكن نعرف أن الأرض ليس لها نهاية حتى يصل إلى منتهاها، ونعرف أيضا أن المراد بالمشرق والمغرب هو ما انتهى إليهما السير، وقد يكون قطع ذلك في عشر سنين أو في عشرين سنة أو في أكثر أو في أقل، فإن ذلك قد يكون في الإمكان إذا أمده الله تعالى بقوة وأعطاه ما يتمكن به من السير في أرجاء الأرض، وبكل حال فإن هذا مما امتحن الله تعالى به العباد هل يصدقون أم لا يصدقون، فإذا آمنوا بما أخبر الله تعالى في ذلك كله وإن لم تدركه عقولهم كان هذا مما يثابون عليه ويدخل في الإيمان بالغيب الذي مدح الله تعالى به في قوله تعالى : رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
قد أخبرنا الله تعالى أنه إذا قامت القيامة فإن الشمس تكور في قوله: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
فإذا كان يوم القيامة فإنها تتناثر على الأرض وتمد هذه الأرض مد الأديم العكاظي ويبسطها الله تعالى ويحاسب الخلق عليها ويجمع الله عليها أول الخلق وآخرهم كما قال الله تعالى: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
فعند ذلك يثيب الله الصالحين والأتقياء ويعاقب غيرهم من الكافرين بما يشاء كما عاقب بعضهم في الدنيا وعجل لهم العقوبة وأثاب بعضهم وعجل لهم ثوابا وادخر لهم أيضا الثواب، فكل ذلك مما يصدق به العباد، أما بعد البعث وعندما يدخل هؤلاء الجنة وهؤلاء النار، فقد قيل أيضا: إن هناك ما يستدلون به على الليل والنهار وأنه هناك ليل ونهار واستدل بقول الله تعالى: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
وورد أيضا في بعض الأحاديث في صفة يوم القيامة أن الشمس تدنو من العباد حتى تكون كالميل يقول الراوي: فلا أدري هل أراد الميل الذي تكحل به العين أو الميل الذي هو المسافة مسافة السير، فإن هناك مسافة نحو كيلوين إلا ثلث تسمى الميل ويمكن أنه أراد أنها تدنو حتى تكون في هذه المسافة ويزاد في حرها فحينئذ يعرق الناس إذا اشتدت عليهم حرارتها، ولعل ذلك قبل أن يأتي الزمان الذي يكورها الله تعالى ورد أيضا في بعض الأحاديث: رسم> أن الشمس والقمر عقيران يوم القيامة في النار رسم> وذلك لأنهما كانا خلقا لأمر من الأمور فإذا انقضى ذلك الأمر فإن الله تعالى يزيل أجرامهما، خلقهما الله تعالى للعبرة وخلقهما لمعرفة الحساب وخلقهما للنور والإضاءة فإذا كان يوم القيامة وزالت الحاجة إليهما فإنهما يكونان عقيرين، ورد أيضا في بعض الأحاديث أنه يقال: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
فكل ذلك دليل على أن هذه الشمس والقمر أنها مؤقتة بهذه الدنيا وأنها يوم القيامة تزول الحاجة إليها، وأنه ليس في الجنة ليل ولا نهار وإنما نورهم من نور الله تعالى ولهذا روي أيضا أن رسم> وقتهم كله ضياء رسم> ليس فيه حرارة شمس ولا فيه ظلمة ليل وهذا من تمام نعيم أهل الجنة أنهم نهارهم وليلهم سواء، وأما أهل النار فقد يكونون في ظلمة شديدة عقوبة لهم والله على كل شيء قدير .
مسألة>